يُعرّف جهاز التنفس الاصطناعي بأنه جهازٌ يساعد المريض على التنفس عندما يفقد قدرته على التّنفس لوحده بشكلٍ طبيعي نتيجة مرضٍ معين أو خلال خضوعه لعمليةٍ جراحية، إذ يكون هذا الجهاز متصل بمصدرٍ للأكسجين ويخرج منه أنبوبٌ مجوّف للمساعدة على التنفس بشكلٍ طبيعي ومستقر، ويتوافر بعدة أنواع؛ يحدد الطبيب أيها الأنسب حسب حالة المريض.[١]

كيف يعمل جهاز التنفس الصناعي؟

تعمل معظم أجهزة التنفس الصناعي بآلية الضّغط الإيجابي (PEEP)، والتي تدفع الأكسجين نحو الرئتين، وتُخرَج ثاني أكسيد الكربون منها، والجدير أنّ هنالك عدّة أنواع من أجهزة التنفّس الاصطناعي، والتي تختلف لتلبية احتياجاتٍ المرضى، إذ يمكن تفصيل هذه الأنواع، ومبدأ عملها على النحو التالي:[٢][٣]


قناع الوجه للتنفس

لا يحتاج تركيبها إلى تدخّل جراحي، والذي يتمّ وضعه للأشخاص الذين يواجهون صعوبة بالتنفّس أو أنّ مستويات الأكسجين في دمهم غير كافية، يرتديه الشخص بحيث يكون موضوعًا على الأنف والفم، وخلال ذلك يتمّ ضخ الأكسجين في مجرى التنفس والرئتين.


التنفس عن طريق الأنبوبة الحنجرية

يُدخِل مقدم الرعاية أنبوبًا مرنًا مجوفًا من الفم أو الأنف وصولاً إلى القصبات الهوائية، لذلك تعرف بالتنبيب (بالإنجليزية: Intubation)، فيعمل من خلال آلية التنفّس الإيجابي، والتي يتمّ خلالها ضخّ هواءٍ مخلوط بالأكسجين إلى داخل الرئتين، وتُخرِج ثاني أكسيد الكربون، يتمّ استخدامه لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلاتٍ مزمنة، مثل الانسداد الرئوي المزمن، أو الحالات الحرجة لمرضى كوفيد-19.


أكياس الإنعاش اليدوية

هو عبارة عن كيسٍ مملوءٍ بالأكسجين، يتمّ توصيله مع قناعٍ للوجه أو مع أنبوب التنفّس الموصول بالحلق، مما يسمح للمريض التحكّم بمستوى الأكسجين المتدفق عن طريق اليد، وهو حلّ مؤقت في حال انقطاع الكهرباء.


التنفس عن طريق فغر القصبة الهوائية

يجري الطبيب خلال عملية فغر القصبة الهوائية (بالإنجليزية: Tracheotomy) فتحةً صغيرة في القصبة الهوائية، ويُدخِل منها أنبوبًا مرنًا، للسماح بتدفق الهواء إلى داخل وخارج الرئتين، وهذه الطّريقة تسمح بالتنفس دون الحاجة إلى استخدام الأنف أو الفم، وذلك في حال كان المريض يعاني من انسدادٍ في القصبة الهوائية، أو بحاجة لجهاز التنفس الاصطناعي لفترةٍ زمنية طويلة.




يحتاج بعض المرضى إلى تركيب أنبوبٍ يُعرَف باسم أنبوب الرغامى، وذلك لإزالة المخاط من القصبات الهوائية في بعض الحالات طويلة الأمد.




من هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى جهاز التنفس الصناعي؟

يحتاج بعض الأشخاص إلى جهاز التنفس الاصطناعي عند مواجهة مشاكل في وصول الأكسجين بشكلٍ كافي إلى الرئتين، وعدم القدرة على التخلّص من ثاني أكسيد الكربون، فقد تكون هذه المشكلة مهددة للحياة، مما يستدعي الحاجة إلى استخدام جهاز التنفس الاصطناعي، وخاصّة في بعض الحالات التالية:[٤]

  • أثناء الخضوع لعمليةٍ جراحية.
  • تلقّي ضربة أو صدمة على الرأس أو النخاع الشوكي.
  • الإصابة بالسكتة الدّماغية أو القلبية.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الأمراض التي تصيب الرئة.
  • متلازمة الضيق التنفسي الحاد (ARDS).
  • متلازمة الضائقة التنفسية الوليدية.
  • تعفن الدم (Sepsis).
  • شلل الأطفال.
  • الحالات الحرجة من عدوى كوفيد-19، وهم الذين يعانون من صعوبةٍ شديدة في التنفس.


ما هي مدة البقاء على اتصال بجهاز التنفس الاصطناعي؟

قد يحتاج المريض إلى البقاء على اتصال بجهاز التنفس الاصطناعي لأيام أو حتى أسابيع أو أكثر إن كان يعاني من إصابةٍ ما، أو حالةٍ مرضية تجعل التنفّس أمرًا صعبًا.[٥]


ما هي مشكلات تركيب جهاز التنفس الاصطناعي؟

قد يسبب الجهاز التنفس الاصطناعي بعضًا من المشكلات للمريض، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:[٦][٧]

  • الالتهاب الرئوي: هو أكثر المشاكل المرتبطة بجهاز التنفس الاصطناعي شيوعًا، فقد تدخل البكتيريا أو الفيروسات إلى الرئتين من خلال الأنبوب الذي تمّ إدخاله عبر الفم أو الأنف، متسببةً بذلك حالةً من الالتهاب الرئوي.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يحدث بكثرة لدى الأشخاص الذين يكونون بحاجةٍ إلى تركيب أنبوب الرغامى للتخلّص من البلغم المتراكم في القصبات الهوائية.
  • تلف في الرئة: يحدث عند الإفراط في سرعة وقوة دخول الأكسجين إلى رئة المريض، ويُشار إلى هذه الحالة باسم إصابة الرئة المُرتبطة بجهاز التنفس الاصطناعي (VALI)، ويكون الأطفال الخدّج أكثر عرضةً من غيرهم لهذه المشكلة.
  • الاسترواح الصدري: وهي حالة تنكمش فيها الرئة نتيجة تجمّع الهواء حول الرئتين من جهة الخارج، نتيجة وجود ثقب فيها، مما يسبب الضّغط على بقية الأعضاء الداخلية، بما في ذلك القلب.
  • الوذمة الرئوية: وهي عبارة عن تراكم السوائل في الحويصلات الهوائية.
  • ضعف العضلات: قد يؤثر جهاز التنفس الاصطناعي على عضلات الحجاب الحاجز، فيضعفها مع مرور الوقت لأنه يقوم بالعمل عنها لفترةٍ مؤقتة.
  • تخثر الدم وتلف الجلد: عند وضع المريض لفتراتٍ طويلة على الجهاز التنفس الاصطناعي، سيجعله ذلك مقيّد الحركة مما يزيد من احتمالية تجلّط الدم وتلف الجلد مكان إدخال أنبوب التنفس.
  • انخماص الرئة: هي حالة تكون فيها الرئة غير قادرة على التمدد بشكل طبيعي، وهذا يسبب مشكلة في عمل الحويصلات الهوائية، فقد تقلّ كمية الأكسجين الواصلة إلى الدم.
  • تلف الحبال الصوتية: يسبب وجود أنبوب التنفس في الفم لفترةٍ من الوقت تلفًا في الحبال الصوتية خلال عبور الهواء إلى القصبات والرئتين، فقد يشعر المريض ببحّة الصوت وصعوبة في التنفس.


التوقف عن استخدام جهاز التنفس الاصطناعي

يبدأ التوقّف عن استخدام جهاز التنفس الاصطناعي بعد تحقق الطبيب من قدرة المريض على التنفس لوحده، والذي يكون بخفض نسبة الأكسجين الواصل إلى الرئتين بشكلٍ تدريجي، وعندما يبدأ المريض التنفّس بشكل طبيعي، سيتم إزالة أنبوب التنفس من الفم أو الأنف.[٨]


هل يُعالِج جهاز التنفس الاصطناعي فيروس كوفيد-19؟

لا. لكن يستخدم جهاز التنفس الاصطناعي في بعض حالات عدوى فيروس كوفيد-19، بالأخصّ في الحالات التالية:[٩]

  • المرضى الذين يعانون من أعراضٍ حادّة في الرئة، فلا يستطيعون التنفّس بمفردهم.
  • حالة تجمّع السوائل والمخاط في الرئتين، مما يمنع التنفس بفعالية.


هل يسمع المريض الآخرين خلال وضعه على الجهاز التنفس الصناعي؟

نعم. معظم المرضى يسمعون ويتذكرون حديث من حولهم وهم على اتصال بجهاز التنفس الاصطناعي.[١٠]

المراجع

  1. "Mechanical Ventilation", clevelandclinic, 9/7/2021, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  2. "What ventilators do and their role in COVID-19", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  3. "Mechanical Ventilation", thoracic, 11/7/2021, Retrieved 11/7/2021. Edited.
  4. Helen Millar (9/7/2021), "What ventilators do and their role in COVID-19", medicalnewstoday, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  5. "Complications of Ventilator Use", webmd, 11/7/2021, Retrieved 11/7/2021. Edited.
  6. "Complications of Ventilator Use", webmd, 11/7/2021, Retrieved 11/7/2021. Edited.
  7. "Ventilator/Ventilator Support", nhlbi, 11/7/2021, Retrieved 11/7/2021. Edited.
  8. Helen Millar (11/7/2021), "What ventilators do and their role in COVID-19", medicalnewstoday, Retrieved 11/7/2021. Edited.
  9. "What Are the Different Types of Mechanical Ventilation?", medicinenet, 11/7/2021, Retrieved 11/7/2021. Edited.
  10. Life Support - Communicating With Your Loved One (11/7/2021), "Life Support - Communicating With Your Loved One", medicinenet, Retrieved 11/7/2021. Edited.