لا يمكن الشفاء من التهاب القصبات الهوائية المزمن تماماً، لكن ثمة عدة علاجات هدفها تخفيف الأعراض على المُصاب ليتمكّن من عيش حياته بشكل طبيعي، وأيضاً منع تطوّر المرض إلى وضع أكثر سوءاً، وتتضمن العلاجات استخدام البخاخات، وتعلّم طرق التنفّس بشكل أسهل، وأحياناً العلاج بالأكسجين في الحالات المتقدّمة.[١]


علاج التهاب القصبات الهوائية المزمن

أول خطوة في علاج التهاب القصبات المزمن هو الإقلاع عن التدخين كونه السبب الرئيسي للإصابة بالحالة، فمع الإقلاع عنه يمكن حماية الرئة من تعرّضها للمزيد من الضرر، وتتضمن العلاجات الرئيسية الأخرى:[٢][٣]

  • البخاخات الموسّعة للقصبات: التي تعمل على إرخاء عضلات الرئة وتجعل التنفّس أسهل، تتوفر على شكل بخاخات أو تبخيرة، من أشهرها بخاخ Atrovent وبخاخ Ventolin.
  • الكورتيزون: الذي يعمل على تخفيف الالتهاب، يُستخدم فقط لفترة مؤقتة عندما تشتد الأعراض وتصبح أكثر سوءاً؛ لأنه يسبب آثار جانبية، فهو يرفع الضغط، وسكر الدم، ويسبب هشاشة العظام، ويتوفر إما على شكل بخاخ (مع أو بدون موسّعات القصبات) أو على شكل حبوب.
  • الأكسجين: للحالات المتقدّمة عندما تنخفض نسب الأكسجين في الدم، ويكون التنفّس صعباً على المُصاب، ويتوفّر الأكسجين بعدة أشكال يُستخدم إما لفترة مؤقتة أو طوال الوقت.
  • إعادة تأهيل الرئة: الذي يتضمن تعليم تمارين للتنفّس بشكل أسهل من قبل مختصّين، وكيفية أداء التمارين الرياضية بشكل مُناسب للمُصاب، كما يتضمن البرنامج وسائل سهلة للإقلاع عن التدخين.
  • زراعة الرئة: وهي الحل الأخير للحالات المتقدّمة جداً من التهاب القصبات المزمن الذي لم يستجب مع العلاجات السابقة.


هل التهاب القصبات الهوائية المزمن يحتاج مضاد حيوي؟

لا يحتاج غالباً لأن البكتيريا ليست سبب الإصابة به، لكن مرضى التهاب القصبات المزمن معرّضون لكثرة الإصابة بالتهاب الرئة البكتيري الذي يحتاج استخدام المُضاد الحيوي للشفاء منه، وتتضمن عادةً أعراضه سعال مصحوب مع بلغم أصفر أو أخضر اللون، مع ارتفاع في حرارة الجسم وضيق نَفَس أسوأ من قبل، لذا عند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب لوصف المضاد الحيوي المناسب.[٤]


نصائح في السيطرة على التهاب القصبات المزمن

لتتمكّن من السيطرة على الحالة، وتقلل من الأعراض لديك، اتبع النصائح التالية:[٤][٥]

  • احصل على اللقاحات: بالأخص لقاح الإنفلونزا السنوي، ولقاح المكورات الرئوية حسب ما أوصى به طبيبك، ولا تنسَ أن تحصل على كامل جرعات لقاح كورونا.
  • التزم بالتمارين الرياضية 3 مرات أسبوعياً على الأقل: فهي من أفضل الوسائل للحفاظ على لياقة جسدك ورئتك، ومن الأفضل أن تبدأ بشكل تدريجي، مثلاً امشي ربع ساعة 3 مرات في الأسبوع، ثم زد الوقت إلى 20 دقيقة، ومن ثم 30 دقيقة وهكذا.
  • تنفّس بشكل أسهل: فواحدة من أسهل التمارين التي تُساعدك على التنفس هي استنشاق الهواء ببطء من أنفك فقط، ومن ثم الزفير ببطء عبر فمك على أن تكون شفاهك مفتوحة جزئياً (وكأنك تقبّل أحدهم) كما في الصورة أسفل، وكرر هذا التمرين كلما استطعت.
  • ابتعد عن مهيّجات الرئة: خاصةً أماكن المدخّنين، والغبار، والمنظّفات، والعطور، وأي روائح قوية، ومن الأفضل أن ترتدِ كمامة حتى تحمي نفسك من هذه الروائح.[٦]


المراجع

  1. bronchitis is not curable,oxygen therapy and pulmonary rehabilitation. "Chronic Bronchitis", lung, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  2. "Chronic Bronchitis Treatments", ucsfhealth, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  3. "How Chronic Bronchitis Is Treated", verywellhealth, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  4. ^ أ ب "Chronic Bronchitis", familydoctor, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  5. "Chronic Bronchitis Overview", webmd, Retrieved 6/7/2022. Edited.
  6. "What Is Chronic Bronchitis? Causes, Symptoms, Diagnosis, Treatment, and Prevention", everydayhealth, Retrieved 6/7/2022. Edited.